Calendar

March 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

 تحسين مهاراتك في القراءة

إن مهارات القراءة المطورة جيداً حيوية بالنسبة لنجاح دراستك. و كمية القراءة التي ستحتاج للقيام بها تعتمد على الموضوع الذي تدرسه و مستوى برنامجك الدراسي و أفضليات مدرسك و اهتمامك و تحفزك الشخصي. 

‏لكي تحصل على أقصى استفادة من قراءتك الأكاديمية، يجب أن تتأكد من أنك مستعد جيداً، و تفهم عملية القراءة، و تحسن من سرعة قراءتك، و تعرف كيف تنظم و تسجل قراءتك.

الإعداد لقراءة أكاديمية

 

‏إذا لم تكن قد قمت بهذا من قبل، يجب أن تفحص نظرك، حيث يمكن للنظر الضعيف أن يؤثر على قدرتك في القراءة و تطورك و تعلمك. هذه الاختبارات أيضاً تكشف الظروف التي تهدد النظرية في مراحل مبكرة و الظروف الصحية الكامنة وراء ذلك، مثل ضغط الدم المرتفع، و السكري، و الكوليسترول المرتفع، و خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و حتى الأورام. يجب أن تجري الاختبار مرة كل عامين ( أو أكثر إذا نصحك أخصائي العيون بذلك ). 

تلميح يجب أن يقوم متخصص بإجراء اختبارات العيون. اختبارات العيون الموجودة على‏ الانترنت ليست بديلة عن الاختبار الحقيقي. 

‏وفقاً لمركز Eye Care Trust ‏. فإن 75 % من المواطنين البريطانيين يؤجلون إجراء اختبارات فحص النظر بسبب مخاوفهم من تكلفة العناية بالعيون و النظارات و العدسات اللاصقة. و لأنك طالب، فقد تشعر بأن الأموال شحيحة و أنك لا تمتلك القدرة المالية على القيام باختبارات العيون. على الرغم من ذلك، تحقق  من القوانين السارية في منطقتك، فربما يحق لك القيام باختبارات نظر مجانية. على سبيل المثال، إذا ‏كنت تحت سن الـ 6‏1 أو إذا كنت تبلغ من العمر 16 أو 17 أو 18 و تحصل على تعليم بدوام كامل في إنجلترا و ويلز و شمال إيرلندا، يحق لك إجراء فحوصات مجانية يتحمل تكاليفها القطاع الوطني للصحة. و إذا كنت تعيش في اسكتلندا، فإن جميع 

اختبارات ‏العيون مجانية. 

العثور على مكان للقراءة 

بالإضافة لإجراء اختبار العيون يجب أن تجد المكان الذي ستقرأ فيه. أنت تحتاج لمكان هادئ، خالٍ من المشتتات، يتمتع بإضاءة طبيعية جيدة بالنهار و إضاءة صناعية جيدة في المساء. سوف تحتاج أيضاً لأثاث مريح.

فهم الطريقة التي نقرأ بها

هناك عدد من الطرق التي نقرأ بها، اعتماداً على  كفاءتنا و غرض و نوع و مستوى القراءة الطلوب. عندما تبدأ في الإعداد لقراءتك الأكاديمية تحتاج لأن تكون واعياً للطرق المختلفة التي تقرأ بها النص. و هذه الطرق تتضمن:

تمييز أصوات الحروف و أصوات الكلمات؛

تمييز معاني الكلمات؛

فهم التسلسل الذي تمت كتابة الكلمات وفقاً له؛

تمييز شكل الكلمات؛

توقع ترتيب الكلمات؛

توقع الأفكار التي تتضمنها الكلمات؛

التصفح للحصول على فكرة عامة عن موضوع النص؛

التصفح لتلخيص ما تم قوله؛

التدقيق من أجل البحث عن معلومات للمساعدة على التوقع؛

التدقيق للتغاضي عن المواد غير المتعلقة بالموضوع؛

التدقيق من أجل الكلمات الرئيسية؛

فهم معنى النص؛

البحث عن المعنى خارج سياق الجملة؛

تحليل ما تم قوله و ما لم يتم قوله؛

نقد ما قرأته. 

ستجد أنك تستخدم طرق قراءة مختلفة لأنواع القراءة المختلفة ( انظر التمرين القادم ). بمجرد أن تبدأ في إدراك طريقة قراءتك، ستصبح قادراً على التفكير في تطوير الوسائل التي ستساعدك على تحسين قراءتك الأكاديمية، مثل التلخيص و التغاضي و التحليل و المراجعة و النقد.

تمرين اختر مقالة في مجلة لكي تقرأها . بمجرد أن تنتهي من المقالة، راجح القائمة السابقة و فكر أي هذه الطرق استخدمت لكي تقرأ النص. افعل الشيء نفسه مع تقرير إخباري على الانترنت، و فكر أي هذه الطرق استخدمت لكي تقرأ النص. 

‏بعد إكمال هذه المهمة، اختر كتاباً من قائمة قراءاتك. اقرأ أول فصل بالطريقة نفسها التي كنت ستقرأ بها كتاباً خاصاً بالمدرسة / الكلية / الجامعة. مرة أخرى، أي الطرق استخدمت ؟ هل هي مختلفة عن تلك التي استخدمتها لقراءة المقالة أو التقرير، أم هي نفسها ؟ هل هناك أي شيء تحتاج للتفكير فيه بعمق أكثر في النص الأكاديمي ؟ هل تحتاج للتفكير في تغيير الطريقة التي تقرأ بها النصوص الأكاديمية ؟ إذا كنت بحاجة لتغيير الطريقة التي تقرأ بها, فكيف ستفعل ذلك ؟

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus