Copyright 2017 -

مهارات التعليم على الإنترنت

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

 إذا اخترت أن تدرس في برنامج دراسي على الانترنت، أو إذا طلب منك مدرسك أن تقوم بهذا النوع من التعلم كجزء من البرنامج الدراسي الخاص بكليتك / جامعتك، فسوف ‏تجد أن إدارة الوقت مهارة مهمة لتتعلمها. سوف تحتاج أيضاً لأن تعرف كيف تدرس بشكل مستقل و تبقى محفزاً. بالإضافة للنصائح المقدمة في المقال، سوف تساعدك النقاط التالية في الدراسة على الإنترنت. 

• احرص على أن تقرأ، و تفهم، جميع التعليمات. إذا كنت متشككاً، فاطلب المساعدة. 

• حدد أولوياتك. عند العمل على الإنترنت يكون من السهل أن تمضي الكثير من الوقت في تفقد أو مراسلة المناقشات على الإنترنت أو في إرسال الرسائل. حدد ما ‏يجب القيام به و التزم بخطتك.

 

• احتفظ بنسخ من جميع أعمالك على الانترنت. 

• كن واعياً للمسائل المتعلقة بالخصوصية. استخدم حسن التقدير عند المراسلة أو إرسال بريد الكتروني يحتوي على معلومات سرية. 

تلميح  بالنسبة للبرامج الدراسية على الإنترنت قد لا يقوم المدرس بتوفير أي رسائل تذكير فيما يتعلق بالمحتوى و الفروض على الإنترنت، لذلك الأمر متروك لك لتسجل الدخول بانتظام  و تكمل عملك في الوقت الخاص بك 

التعليم من البودكاست و المدونات و مواقع wiki

بشكل متزايد، يستخدم المدرسون و الطلاب الملفات الصوتية و المدونات و مواقع wiki كمصدر للتدريس و التعلم. سوف يتم إدراج المزيد من المعلومات حول استخدامهم في المواد المتعلقة ببرنامجك الدراسي أو يمكن الحصول عليها من الشبكة الداخلية الخاصة بكليتك / جامعتك أو من بيئة التعلم الافتراضي.

البودكاست

‏ البودكاست podcast هو مجموعة من ملفات الوسائط الرقمية التي يتم إصدارها على حلقات و يقوم الجمهور المستهدف بتحميلها. يمكنها أن تكون ملفات صوتية أو فيديو و يتم استخدامها في التعليم من قبل المدرسين لنقل المحاضرات، أو تقديم معلومات مفصلة عن محاور و موضوعات معينة. تساعد الملفات الصوتية لزرع نشاط التعلم المستقل.

تتيح البودكاست الخاصة بالمحاضرات الرجوع لأي محاضرة، و الاستماع إليها مجدداً، و التقاط النقاط البارزة، و تدوين ملاحظات حول ما فاتك في السابق. مع ذلك، لا يمكن استخدامها كبديل لحضور المحاضرات. في الواقع، لقد أظهرت الأبحاث الأخيرة التي أجرتها كلية السياسة و الدراسات الدولية بجامعة ليدز أن الأغلبية الساحقة من الطلاب تشعر بأن المحاضرات المسجلة مسبقاً لا يجب استخدامها مكان المحاضرات التقليدية.

في مشروع تجريبي، تقوم جامعة بورنموث بتشجيع الطاقم على تسجيل المحاضرات و رفع الفيديوهات على موقعها. يعتقد الإداريون أن هذا سيساعد في حل المشكلات المتعلقة بإلغاء المحاضرات بسبب مرض الطاقم أو الغياب، و أنه سيكون مفيداً للطلاب المعاقين، و الدوليين و الأكبر سناً، و الذين لديهم التزامات أخرى. تم رفع أكثر من 200 ‏محاضرة. 

المدونات

المدونة blog هي موقع ( أو صفحة على موقع ) يديره شخص واحد في العادة، و تتم إضافة مقالات بصورة منتظمة. في التعليم، يقوم الأكاديميون و الطلاب بإنشاء المدونات لمناقشة موضوعات معينة أو أجزاء من الأبحاث.

يوجد اليوم العديد من الأكاديميين الذين يقومون بالتدوين بفاعلية و يقدمون مصادر جديرة بالثقة للرأي و المعلومات الحالية من أجل الطلاب و الباحثين. يقوم صاحب المدونة بالتحكم في المحتوى و يقرر إذا كان يريد استقبال تعليقات على مدونته أم لا. يمكنك كطالب أن تقرأ المدونات أو تعلق على المدونات أو تكتب مدونة خاصة بك. في الواقع، في بعض البرامج الدراسية ربما يُطلب منك أن تكتب مدونة كجزء من فرض عليه درجات.

مواقع wiki

‏ مواقع wiki هي عبارة عن صفحات ويب يمكن للطلاب و المدرسين و الأسر و الأصدقاء إنشاؤها و تعديلها معاً. الصفحة الأكثر شهرة هي ويكيبيديا ( www. Wikipedia. Org ).

عندما تُستخدم مواقع wiki في التدريس و التعلم، فإنها تقدم الفرصة للمدرسين و الطلاب للحصول على أدوار فعالة متساوية كمساهمين و محررين. إنها مثالية لمشروعات الكتابة التعاونية. مع ذلك، يتجه محتوى صفحات wiki لأن يكون مفتوحاً للعامة و لذلك لا يجب أن تحتوي على مواد دقيقة.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد