Calendar

March 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

 تدريب جسدك و عقلك على التعلم

إن أحد أهم أوجه تدريب عقلك على التعلم هو أن تدرك و تتحكم في تلك العوامل التي تشتتك عن التعلم. إن هذا يختلف، اعتماداً على بيئة التعلم الخاصة بك و تحفيزك الشخصي و ما يعجبك و ما لا يعجبك و ظروفك الشخصية. جدول 1 يحتوي على أمثلة لنوعية المشتتات التي قد تؤثر على تعلمك. 

‏ جدول 1. مشتتات التعلم.

 

عاطفية

جسدية

نفسية

اجتماعية

غياب الثقة

مشاكل في الحركة

الخوف من الفشل

عدم القدرة على العمل ضمن مجموعات

غياب التحفيز

ضعف النظر

قلة الاعتزاز بالنفس

صعوبة الارتباط بالطلاب الزملاء

غياب الاهتمام

ضعف السمع

الذات المنكمشة

عدم وجود صلة مع المدرس

مشاعر التوتر أو القلق

مشاكل صحية

مشاعر الاغتراب أو عدم الانتماء للمكان

بيئة تعلم غير مألوفة

 تمرين

فكر ملياًَ في العوامل التي قد تشتتك عن دراستك. اكتب قائمة بهذه المشتتات و قرر الاستراتيجيات التي تنوي استخدامها للتغلب على المشاكل. 

التعرف على أسلوبك في التعلم

على مدار الأعوام الأخيرة تمت كتابة الكثير عن أساليب التعلم الفردية، و توجد الآن عدة نماذج متاحة ( انظر " مراجع للاطلاع "، بالأسفل ). يعتقد الكثير من الناس أن أساليب التعلم التي تولد بها تبقى كما هي طوال حياتك، بينما يعتقد آخرون أن أساليب التعلم يمكن و سوف تتغير بينما تتقدم في العمر. يعتقد آخرون أننا نستخدم أساليب مختلفة لأنواع التعلم المختلفة. 

اليوم، على شبكة الإنترنت، هناك مجموعة متنوعة من الاستبيانات التي تساعدك على أن تبدأ في التفكير بأسلوب التعلم المفضل لديك. اكتب في محرك البحث الخاص بك " استبيان أساليب التعلم " learning style survey ‏و اطلع على بعض الاستبيانات. هذا تمرين مثير للاهتمام، حيث إنه يجعلك تفكر في الطريقة التي تحتفظ بها بالمعلومات. مع ذلك، يجب أن تتذكر أن هذا النوع من الاستبيان الإلكتروني عرضة لسوء التفسير و الخطأ، لذلك ‏لا تأخذ النتائج على محمل الجد أكثر من اللازم. 

أسئلة خاصة بأسلوب التعلم

‏قام نيل فليمنج بوضع نموذج شهير لأسلوب التعلم ( www.vark-learn.com ‏)، و الذي يتناول بتوسع الأفكار التي تم تطويرها في مجال البرمجة اللغوية العصبية ( www.anlp.org ‏). ستساعدك الأسئلة التالية على التفكير أكثر في أسلوب التعلم الخاص بك، بناء على نموذج فليمنج. 

1. هل تفضل أن تتعلم مع أشخاص آخرين، ربما ضمن مجموعة أو فريق ؟ هذا سيشير ‏إلى أسلوب تعلم اجتماعي / شخصي. 

2. هل تفضل أن تعمل بمفردك ؟ سيشير هذا إلى أسلوب تعلم فردي / شخصي. 

3. هل تفضل استخدام الصور و التخيل ؟ سيشير هذا إلى أسلوب تعلم بصري / مكاني.

4. هل تفضل استخدام الصوت و الموسيقى ؟ سيشير هذا إلى أسلوب تعلم أذني / سمعي.

5. هل تفضل استخدام الكلمات في الحديث و الكتابة ؟ ‏سيشير هذا إلى أسلوب تعلم لفظي / لغوي.

6. هل تفضل استخدام حاسة اللمس ؟ ‏سيشير هذا إلى أسلوب تعلم جسدي/حركي.

7. هل تفضل استخدام المنطق و الإدراك و التفكير المنهجي ؟ سيشير هذا إلى أسلوب تعلم منطقي / رياضي.

يتمتع معظم الناس بمزيج من أساليب التعلم المذكورة أعلاه، رغم أن وأحداً، على الأرجح، سيكون مهيمناً أكثر من الآخر. إذا كنت قادراً على التعرف على أسلوب ( أساليب ) التعلم المهيمن / المفضل بالنسبة لك، يمكنك أن تختار طرق التعلم التي ستساعدك على أن تدرس بصورة أكثر فاعلية و نجاح. 

‏تلميح  إدراكك لأسلوب التعلم الخاص بك قد يساعد في تحريكك اتجاه البرنامج ‏التعليمي / النموذج المناسب. يمكن أيضاً أن يساعدك على تجنب الدورات الدراسية التي يكون فيها عدم توافق بين أسلوب التدريس الخاص بمدرسك و أسلوب التعلم المفضل بالنسبة إليك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus