Calendar

March 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

 تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية

‏تعليم مهارات اللغة الإنجليزية الجيدة تُعد في غاية الأهمية بالنسبة لأي برنامج دراسي يخص الكلية أو الجامعة يحتاج لتقديم أعمال تحريرية. على الرغم من أن بعض الطلاب يعانون مع اللغة الإنجليزية، خصوصاً إذا لم تكن لغتهم الأولى، فمن الممكن تحسين هذه المهارات مع الممارسة و الصبر و المعرفة و المثابرة. 

تحسين الهجاء

‏الهجاء مهارة تتعلمها من خلال القراءة و الكتابة. و هو أيضاً مهارة بصرية تتحسن مع الممارسة. بعض كلمات اللغة الإنجليزية ربما يكون من الصعب تهجيتها لأن العديد منها لا يتبع نمطاً منتظماً. لذلك، لكونك طالباً، من المهم أن تشتري قاموساً جيداً. سوف يساعدك هذا على معرفة التهجية و المعنى و الاستخدام المناسب للكلمة.

 

‏كلما استخدمت القاموس أكثر، تحسنت قدرتك على التهجية. لا تعتمد على إمكانية التدقيق الإملائي الموجودة على الكمبيوتر الشخصي / المحمول، حيث إنها ستتمكن من اكتشاف بعض الكلمات التي تمت تهجيتها بشكل غير صحيح ، لكنها ستتجاهل الكثير من الكلمات الأخرى و لن تساعدك في فهمك للكلمة. 

‏" أكتب الكلمات الصعبة أو الكلمات التقنية على بطاقات فهرسة و أحملها معي في كل مكان. أكتب الكلمة على جانب من البطاقة و معناها على الجانب الآخر. يمكنني أن أراجع الكلمات و أنا على متن الحافلة، عندما أتناول القهوة أو حتى و أنا ذاهبة للكلية. و هذا يساعدني على تهجي الكلمة و معرفة معناها و هذا مهم جداً بالنسبة لبعض الكلمات ".

‏سوزان، جامعة بورنموث 

التغلب على مشاكل التهجي

‏النقاط التالية تعالج المشكلات الشائعة التي يواجهها الطلاب. على الرغم من ذلك، هذه قواعد عامة و في كثير من الأحيان تكون هناك استثناءات. إذا كنت متشككاً بشأن تهجي أي كلمة، فراجع قاموسك. 

لعل أشهر قاعدة هي: I قبل e باستثناء بعد c. استثناءات هذه القاعدة تتضمن كلمات مثل  forfeit و weird و  neighbourو either. 

بالنسبة للعديد من الكلمات القصيرة ضاعف الحرف الأخير عندما تضيف إليها نهاية، مثلاً fatter omitted و  dropping و biggest‏. استثناءات هذه القاعدة تتضمن entering و  gases و buses 

إذا كانت الكلمة تنتهي بحرف e ‏ساكن، احذفه عند إضافة أي شيء للكلمة، مثلاً, shining و  caring ‏و conceivable. مع ذلك، احتفظ بحرف e ‏إذا كانت الكلمة تنتهي بصوت لين مثل ce ‏أوge ، مثل  noticeable و changeable‏. 

 

‏الكلمات القصيرة التي تنتهي بـ II يحُذف منها أحد الحرفين عند الإضافة للكلمة، مثلاً until و welcome و handful, استثناءات هذه القاعدة تتضمن  farewell tallness و illness. 

الصفات التي بها I واحدة يُضاعف فيها الحرف الأخير عندما تصبح حالاً أو ظرفاً، مثل، careful / carefully و real /really‏. 

الأفعال التي تنتهي بـ ie ‏تُحذف منها الـ e ‏عند إضافة ing ‏أو ed، مثال / lie/lying .lied ‏لاحظ أيضاً أن I تتحول لـy ‏لأنه لا يمكن وجود حر في I معاً. 

إذا كانت الكلمة تنتهي بحرفين ساكنين و أردت أن تضيف لها نهاية، فمن المعتاد أن تحتفظ بالساكنين، مثال: assess/assessment. 

عند إضافة Ness‏ لكلمة تنتهي بحرف n، فمن المعتاد الاحتفاظ بحر في الـn ‏و الـ s، مثال. Keen/ Keenness 

عندما تنتهي الكلمة بـ oe ‏نحتفظ بحرف e عند الإضافة للكلمة، مثال،  hoe /hoeing ‏. مع ذلك، إذا كانت الإضافة تبدأ بحرف e، فسوف تحذف حرف e، مثال. hoe/hoed. 

عند إضافة جزء للكلمة، يتم الاحتفاظ بالحرفين الساكنين، و بذلك تحتوى الكلمة على ساكنين، مثال: hold ‏+ with withhold ‏و unnecessary un + necessary.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus