Calendar

March 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

 تتكون ذاكرتنا من جزأين أساسيين: الذاكرة قصيرة الأمد و الذاكرة طويلة الأمد. نحن نخزن في الذاكرة قصيرة الأمد الحقائق و الأفكار طالما نحتاج لتطبيقها. و نخزن في الذاكرة طويلة الأمد المعلومات التي سنستخدمها في مرحلة لاحقة. 

‏لكي ننقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد يجب أن نمارس ما تعلمناه. هذا يتضمن التأمل و التحليل الدقيق، و التفكير فيما تعلمناه، و الكتابة عن المفاهيم و الأفكار و فهمها. قد يتضمن أيضاً شكلاً من أشكال التكرار و الحفظ، خصوصاً في حالة الحقائق و الأرقام.

 

تذكر أن جميع الأشخاص تقريباً يمكنهم تحسين ذاكرتهم. لا يتمتع الناس في أغلب الحالات بذاكرة سيئة - إنهم فقط يستخدمون ذاكرتهم بطريقة سيئة.

‏تطوير ذاكرة فعّالة

 

هناك أربعة أجزاء لتطوير ذاكرة فعّالة. 

• يتم استقبال المعلومات عبر حواسنا: السمع، البصر، اللمس، الشم، التذوق. مع ذلك، لكي نستقبل المعلومات بفاعلية، يجب أن نكون غير متحفظين في استقبال المعلومات. هذا يعني أنه يجب أن نتمتع بنوع من الصلة الشخصية و يجب أن نكون منتبهين لما نستقبله. 

• يتم تخزين المعلومات في ذاكرتنا بطريقة فعّالة. هذا سيعتمد على نوع المعلومات التي نستقبلها. الحقائق و الأرقام ربما يجب أن يتم تكرارها مرات عديدة، و الأفكار و المفاهيم تحتاج للتفكير فيها و الكتابة عنها و مناقشتها. يكون تخزين المعلومات أكثر فاعلية إذا فهمنا ما نقوم بتخزينه.

• يجب أن يتم تخزين المعلومات في مكان مناسب داخل ذاكراتنا. يتضمن هذا عملية من التنظيم يتم خلالها ربط الأفكار ‏ببعضها البعض. يكون من الأسهل أن نتذكر الأشياء إذا ربطناها بالتجارب و الخبرة السابقة. 

• يجب أن نكون قادرين على استرجاع المعلومات عندما تكون مطلوبة. ربما يحتاج هذا التدريب على استدعاء المعلومات و مراجعة المعلومات التي قمنا بتخزينها بصورة منتظمة.

 من مساهمات الزوار

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus