Calendar

April 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30

الحوار فعل خلاق يقوم على المواجهة بين الآباء و الأبناء و المعلمين و التلاميذ، و القادة و الشعب، فلا يقف الآباء أو المعلمون أو القادة موقف المتسلط الذي يرغب في + ‏غرس ” أفكار معينة لدى الأبناء، أو التلاميذ، أو الشعب، و لا يقفون منهم كذلك موقفاً محايداً، أو يتركونهم و شأنهم ‏و إنما ينغمسون معهم في محاولة جادة لفهم الواقع و نقده، بقصد الوصول إلى بيان المعرفة النقدية . و قد حدد فريريمبادئ و أسس للحوار الجيد في كتابة + تربية المقهورين Pedagogy Of The Oppressed ” و هو ضمن قائمة مائة كتاب أثرت في الفكر التربوي في الولايات المتحدة الأمريكية في القرن العشرين على النحو التالي:

1 ) الحوار يحتاج إلى التفكير الناقد، و هو وحده القادر على توليد التفكير لمبدع .
2 ) لا يمكن تحقيق برنامج سياسي أو تعليمي يتجاهل موقف الناس و آراءهم عن العالم، و تحقيق أهداف المقهورين .
‏3 ) الحوار أداة لمواجهة التحدي في علاقة الإنسان بالعالم الذي يعيش فيه. و أفضل سبل البحث هو التجريد بمعنى أن يتعاون المجسد مع المجرد في منهج جدلي لتكوين الرؤية المطلوبة.
‏إن أساليب العمل الثوري الحواري تحب الحياة و تخلقها و ترعاها و حالة القهر اللا حوارية تجعل الإنسان ميتاً حياً، و الجثث الحية و أطلال البشر تملأ العالم الثالث، و الحوار ظاهرة إنسانية، و الصمت ‏هو أهم آثار القهر و الأغلبية الصامتة و الأقلية المتكلمة ظاهرة لا إنسانية لا يغيرها إلا الثورة ‏و الأسلوب الوحيد للعمل الجماعي هو الحوار من خلال وحدة العمل و الفكر التي تحقق وجوداً أفضل ‏لإنسانيتنا كما لا يمكن لفرد أو لصفوة احتكار معرفة الحقيقة.
‏و الحوار عد فريري هو الحل الوحيد للتخلص من القهر، إذا كان القهر هو الحقيقية الأولى في الوجود، فإن الصمت أهم آثاره و نتائجه، و ما دمنا نعيش في عالم القهر فإننا نتيجة لذلك نعيش في حضارة الصمت، و لذا كان الحل الوحيد هو الحوار، و الكلمة الصادقة تفكير و عمل في نفس الوقت أو الممارسة PRAXIS‏هذه الكلمة الصادقة هي التي تغير العالم .
‏و الحوار له بعد نقدي و له قدر عالي من الدافعية، و الأمي يدركها نقدياً من خلال المناقشات، و على الأمي أن يعلم القراءة و الكتابة، و يعد نفسه أو نفسها لكي يصبح وكيلاً لهذا التعلم، و مفهوم التوعية أساس في فهم فريري للقراءة و الكتابة، و العملية التعليمية ليست حيادية، و الأفراد إما يتعلمون للتأقلم مع البيئة أو التحرير، و عملية القراءة و الكتابة لا تهدف إلى تذكر الجمل و الكلمات و المقاطع و الموضوعات غر الحية، غير المتصلة ‏بالواقع و لكن لها علاقة بموقف للخلق و إعادة الخلق .
‏و يضيف فريري القول بأن النخبة تدافع عن ديمقراطية فريدة ، يكون فيها الناس مرضى، ينشدون دواء – بينما مرضهم – في الحقيقة – هو الرغبة في أن يتكلموا، و أن يشاركوا، و من ثم يحتاجون دواء أكثر، و في هذا التفسير الغريب للديمقراطية – تتوازى الصحة مع الصمت الشعبي و اللا فاعلية. و المدافعون عن مثل هذه الديمقراطية يتكلمون عن الحاجة إلى حماية الناس مما يطلقون عليه ( الأيدولوجيات الأجنبية ) أن يساهم في الحضور الفاعل للناس في ممارستهم التاريخية الخاصة .
‏و قد اقتبس فريري منهجه الحواري من المنهج السقراطي Socratic Methodالذي يتلخص في طريقة تعليمية لا تعطي فيها المعلومات جاهزة، حيث كان يدعي سقراط أنه لا يعرف شيئاً بينما يحاول في نفس الوقت أن يأتي بإجابات واضحة عادة عن طريق توجيه الأسئلة لمن يحاورهم.
و أفضل طريقة للحوار هي الطريقة التي يبدو فيها المدرس و كأنه لا يملك أي معرفة يبدأ منها، و إنما تلك التي يكتشفها المتعلم نفسه، فالمعرفة تبدأ و تنتهي في خبرة الفرد الذاتية، هذه الطريقة غرضها ليس إعطاء معلومات أو حقائق لا حياة فيها، أو عرض نتائج صحيحة، أو كلية توصل إليها العقل، أو توضيح معايير السلوك المقبولة من المجتمع، و لكن غرضها الأساسي هو إقناع المتعلم بحريته و حفزه، لأن يستخدم قواه و إمكاناته ليفهم نفسه و يختار أسلوب حياته.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus