Calendar

March 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031

العمل بمفردك

 إذا كنت ستقوم بمشروع العمل بمفردك، فأنت تحتاج للحفاظ على مستويات مرتفعة من التحفيز لكي تستطيع إتمام عملك بنجاح. لكي تفعل ذلك يجب أن تحرص على اختيار مشروع اهتمامك بشكل شخصي. ناقش الخيارات المتاحة مع مدرسك لكي تتأكد أن كليكما راضٍ عن الموضوع. 

‏تلميح احرص على أن يكون موضوع مشروعك متصلاً بالبرنامج الدراسي و أنه سيلبي المعايير المطلوبة للتقييم. إذا كنت متشككاً، فناقش الموضوع مع مدرسك.

العمل مع الطلاب الآخرين

 

العديد من البرامج الدراسية تتطلب تنفيذ مشروعات العمل ضمن مجموعات من الطلاب حيث إن هذا يشجع التعاون و التفويض و المفاوضات و العمل الجماعي. إنها أيضاً تمكن الطلاب من تبادل الأفكار و تخطيط مشروع واسع الخيال و إبداعي.

مشروعات العمل الجماعية يمكنها أن تكون ممتعة، و كثيراً ما يتعلم الطلاب من العمل في مجموعات أكثر مما يتعلمونه من العمل بمفردهم. هذا لأن الأشخاص يجلبون نقاط قوة و مهارات و خبرات مختلفة للمجموعة و يتعلم الطلاب من بعضهم البعض. مع ذلك، قد يكون العمل مع الآخرين مثيراً للمشاكل، بالتحديد، في الحالات التي لا يتمتع الطلاب أخلاقيات العمل و عندما يتم تقييم مشروع العمل.

العمل معاً بنجاح

‏النصائح و الإرشادات حول العمل في مجموعات والتعامل مع الأعضاء المعطلين متوفرة بالإضافة لتلك النصائح، سوف تجد أن مشروعك أكثر إمتاعاً و نجاحاً إذا انتبهت للتالي.

• أظهر روح الفريق. تعرفوا على بعضكم البعض ( قد يتضمن هذا التواصل الاجتماعي سوياً ). قدموا الدعم لبعضكم البعض و احرص على أن يشعر جميع أعضاء المجموعة بأنهم جزء من الفريق.

• يجب أن يكون العمل ضمن المجموعة قائماً على الاحترام و التشجيع المتبادل. استمع  لجميع الأفكار و لا تستهتر بوجهة نظر الآخرين.  

• تجنب لوم أشخاص معينين على المشكلات. بدلاً من ذلك، ابحث عن حلول إبداعية للمشاكل. 

• الأفكار مهمة. ركز عليها بدلاً من شخصيات الأفراد. 

تلميح تأكد أنك تمتلك الوقت الكافي في نهاية مشروعك لكي يقوم جميع أعضاء ‏المجموعة بتصفح العمل و/ أو مراجعة العرض، لكي يكون الجميع  و يفهمون ما تمت كتابته أو ما سيقال. تأكد أن جميع الأخطاء و المعلومات غير الدقيقة تمت تسويتها.

 

الخلاصة

يتم استخدام مشروع العمل كمصدر للتدريس و التعليم في العديد من البرامج الدراسية في المدارس و الكليات و الجامعات. من خلال القيام بمشروعات العمل يكون الطلاب قادرين على تنمية مجموعة متنوعة من المهارات التي ستفيدهم في حياتهم و مهنتهم المستقبلية. عند القيام بالمشروعات من المهم أن تخطط بعناية، و تهيكل العمل، و توزع الأدوار، و تدير المشروع، و تعرض النتائج بطريقة مناسبة لموضوع و مستوى البرنامج الدراسي.

بالنسبة لبعض المشروعات سوف تحتاج لإجراء أبحاث اجتماعية خاصة بك. الإرشادات حول كيفية القيام بذلك متوفرة

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus