Calendar

April 2017
SunMonTueWedThuFriSat
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30

 التوفيق بين العمل و الدراسة و التسلية 

‏كما رأينا في الأعلى، الحياة الاجتماعية مهمة جداً. في الواقع، يعتقد الباحثون أن التفاعل الاجتماعي له تأثير إيجابي هائل على نمو و عمل المخ. لذلك، لا يجب أن تهمل حياتك الاجتماعية أثناء دراستك، لكنك يجب أن تتأكد من أنها لا تسيطر عليك بشكل يضر بدراستك. 

‏أيضاً، يجب أن تحرص على ألا يكون لتواصلك الاجتماعي تأثير عكسي على سلامتك الجسدية و النفسية. كطالب، يجب أن تفهم أن الإكثار من السهر و المنشطات لن يساعدك لتصبح الأول على فصلك. 

‏العمل خلال دراستك

 

وجدت الأبحاث الأخيرة التي قام بها الاتحاد الوطني للطلبة ( NUS ‏) و إتش إس بي سي ( HSBC ‏) أن 64 ‏% من الطلاب قاموا، أو كانت لديهم النية، بالحصول على عمل مدفوع الأجر خلال العام الدراسي، مع وجود 32 ‏% منهم اختاروا وظائف خلال الفصل الدراسي. بالنسبة لبعض الطلاب تكون هذه الحاجة للعمل بسبب الحاجة المالية، بينما بالنسبة للبعض الآخر تكون من أجل اكتساب خبرة قيمة في العمل. 

‏سواء كنت تحتاج للعمل من أجل الحاجة، أو اخترت العمل في وظيفة مدفوعة الأجر، يجب أن تتأكد من أن عملك ليس له أي تأثير عكسي على دراستك. 

‏لوائح الجامعة 

‏بعض الكليات و الجامعات لديها لوائح بخصوص عدد الساعات الأسبوعية التي يمكنك أن تمضيها في العمل مدفوع الأجر خلال الفصل الدراسي إذ ا كنت طالباً بدوام كامل. هذه القيود تم تقديمها في محاولة للتأكد من أن عملك لا يشتتك كثيراً عن دراستك ( ذكر استبيان NUS / HSBC ‏أن 43 ‏% من الطلاب العاملين قالوا إن العمل أثر على دراستهم ).

إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة، يجب أن تعرف إذا كانت كليتك أو جامعتك لديها لوائح بخصوص ساعات العمل. تواصل مع اتحاد الطلاب أو خدمة توظيف الطلاب الخاصة بالجامعة لمزيد من المعلومات.

إنهاء الوجبات الدراسية و الالتزام بالمواعيد النهائية

سوف تساعدك النقاط التالية على التفكير في الالتزام بالمواعيد النهائية و تسليم العمل في الوقت المحدد. 

• عند بداية برنامجك الدراسي يجب أن يتم إعطاؤك جدولاً زمنياً يتضمن المواعيد النهائية لجميع الفروض و المشروعات. عوّد نفسك على هذه التواريخ، باستخدام نتيجة حائط ( يمكن الحصول عليها من محلات اتحاد الطلبة) أو نتيجة إلكترونية. 

• و قم بإتمام جميع الفروض قبل الموعد النهائي بثلاثة أيام على الأقل. بهذه الطريقة لن تتعرض للعطلة بسبب مشكلات غير متوقعة، مثل الازدحام على الطباعة أو تعطل الكمبيوتر. 

• لا تماطل. إن تعريف " تماطل " هو أن ترجئ  أو تؤجل من يوم لآخر. لا تؤجل عملك. عندما تحتاج لإتمام جزء من العمل من أجل دراستك، ابدأ في أسرع وقت. 

• إذا وجدت أنك تواجه مشاكل في إتمام عملك، فتوقف و افعل شيئاً آخر لفترة من الوقت. سوف تجد أنه من الأسهل أن تبدأ في عملك و أنت منتعش. إذ ا بدأت في أداء كل فرض في وقت باكر يما يكفي، فسوف تجد متسعاً من الوقت للقيام بذلك. 

• قم بتسليم الفروض في الموعد المحدد، حتى إذا كانت غير متقنة أو كاملة. سوف تحصل على بعض الدرجات و ربما يكون العمل ليس سيئاً كما تعتقد. بعض المدرسين سيكون لديهم قواعد صارمة بشأن التسليم المتأخر و سيعطون علامة " صفر " إذا سبب جيد للتسليم المتأخر. 

تلميح  ناقش مشكلات الدراسة مع زملائك في الدراسة أو مع مدرسك. ستجد غالباً أن الرأي الآخر سيساعدك في التغلب على العقبة التي تواجهك.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

بحث في الموقع

صفحتنا على Google Plus